الأخبار

إسرائيل منعت لاعبي المحافظات الشمالية... اختتام بطولة فلسطين لألعاب القوى

  • أضيف بواسطة Mustafa
  • 06 ديسمبر 2019


غزة/ اختتم الاتحاد الفلسطيني لألعاب القوى بطولة فلسطين والتي أقيمت فعالياتها على ملعب اليرموك بإشراف اللجنة الأولمبية وتمويل الحكومة اليابانية وبالشراكة مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي " Undp".

وحضر البطولة د. اسعد المجدلاوي نائب رئيس اللجنة الاولمبية، السيدة تشيتوسي مدير برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في غزة، عصام قشطة عضو المكتب التنفيذي للجنة الاولمبية، تامر العبسي نائب رئيس اتحاد ألعاب القوى، محمد العمصي الأمين العام المساعد، إياد شاهين منسق مشروع pysl في اللجنة الاولمبية، وديان شعث منسق المشروع في Undp، ورؤساء وممثلي الاتحادات الرياضية والمؤسسات المشاركة.

وانطلقت منافسات البطولة بمشاركة أكثر من 140 لاعب ولاعبة، في الوقت الذي منعت فيه سلطات الاحتلال الإسرائيلي لاعبي ولاعبات المحافظات الشمالية من المشاركة في البطولة بعد أن رفضت إصدار التصاريح لهم لدخول قطاع غزة.

وافتتح د. المجدلاوي البطولة بكلمة ندد خلالها منع الاحتلال الإسرائيلي لاعبي ولاعبات المحافظات الشمالية من دخول قطاع غزة للمشاركة في فعاليات البطولة المركزية وحرمانهم من منافسة زملائهم في المحافظات الجنوبية.

واعتبر د. المجدلاوي أن ما تقوم به دولة الاحتلال الإسرائيلي يأتي ضمن مسلسل الانتهاكات التي ترتكبها بحق الرياضة الفلسطينية، ولا تكترث لكافة القوانين الدولية التي تنص على حق الرياضيين في التنقل والحركة بحرية كاملة والمشاركة في البطولات الرياضية.

وطالب د. المجدلاوي المؤسسات الدولية بالضغط على إسرائيل لوقف مسلسل الاستهداف المتواصل والتي تسعى من خلاله تدمير الرياضة الفلسطينية.

وفي نفس السياق وجه د. المجدلاوي الشكر للحكومة اليابانية على رعايتها الكاملة للأنشطة الرياضية التي تنظمها اللجنة الاولمبية ضمن برنامج دعم الشباب الفلسطيني، و إتاحة المجال أمام مئات الرياضيين في ممارسة الرياضة عبر الاتحادات الرياضية المختلفة.

وثمن د. المجدلاوي الدور المميز الذي يقوم به اتحاد ألعاب القوى في تطوير اللعبة، مشيداً بالتنظيم الرائع لكافة البطولات التي ينظمها الاتحاد والتي تصب في مصلحة المنتخبات الوطنية.

وأكد د. المجدلاوي أن مشاركة اللاعبات في البطولة يعكس مدي الاهتمام بالفتيات وحقهن في المشاركة في الفعاليات الرياضية أسوة بالشباب.

واختتم د. المجدلاوي كلمته بالتأكيد على أن اللجنة الاولمبية تولى اهتماماً كبيراً بالاتحادات الرياضية الفاعلة من خلال توفير كافة الإمكانيات المتاحة لإنجاح الأنشطة والمسابقات الرياضية.

من جهتها أشادت السيدة تشيتوسي بالتعاون مع اللجنة الاولمبية في تنفيذ الأنشطة الرياضية من خلال الشراكة الدائمة والتي تأتي في إطار اهتمام الحكومة اليابانية بتطوير ودعم الرياضة الفلسطينية.

وأعربت تشيتوسي عن أسفها لعدم تمكن لاعبي المحافظات الشمالية من المشاركة في البطولة، متمنية أن تزول العقبات والحواجز التي تمنع إقامة البطولات الرياضية ومشاهدة بطولة مركزية تجمع أبطال فلسطين.

وأشاد تشيتوسي بالمشاركة المميزة في البطولة التي تضم اللاعبات للتأكيد على أحقية الفتيات في المشاركة بالأنشطة الرياضية.